فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع دعم من طرف جمعية الاباء وأمهات و أولياء تلاميذ المؤسسة من إعداد:عياد إفسا و تحت اشراف الأستاذ:عبد الكبير المانع
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
زوروا موقع إلعب و ربح,جوائز قيمة في انتظاركم
شاطر | 
 

  مفهوم الطبيعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khawla mhamedi



عدد المساهمات: 7
نقاط: 21
تاريخ التسجيل: 11/03/2011
العمر: 16

مُساهمةموضوع: مفهوم الطبيعة   الجمعة مارس 11, 2011 7:29 am

إن مفهوم الطبيعة من المفاهيم التي تختلف دلالاتها من مجال إلى آخر : ففي التمثل الشائع، غالبا ما يفيد مفهوم الطبيعة المساحات الخضراء والمجال الإيكولوجي بصفة عامة. كما يستعمل مصطلح "طبيعي" للدلالة على الأشياء التي لم تدخل عليها صناعة والتي لم تشبها مواد كيماوية، فإلى هذا يشير غالبا مصطلح "منتوج طبيعي".

وفي الاصطلاح اللغوي فإن لفظ "الطبيعة" في اللسان العربي يشير إلى الفطرة، والجبلة والخلقة ..، ويقترن لفظ "الطبع" ويستعمل غالبا للإشارة إلى الجانب السيكولوأخلاقي عند الأفراد. وفي الاصطلاح الفرنسي فإن لفظ Nature يجمع بين جميع المدلولات المشار إليها آنفا علاوة على المعنى العلمي لمفهوم الطبيعة. أما في الاصطلاح اليوناني، فإن لفظي "الفزيقا" و"الفيزيس" يشيران إلى تلك القوة الكامنة في الأشياء والمسؤولة عن نموها. وهذا ما يبين أن المعنى اليوناني لمفهوم الطبيعة يقترب كثيرا من المعنى الفلسفي (اليوناني). فهذا أرسطو يقرن بين الطبيعة والماهية، حيث يعتبر الطبيعة هي تلك الماهية الكامنة في الأشياء التي هي علة الأشياء ومبدأها. هكذا يميز أرسطو بين الأشياء التي لها طبيعة (أو ماهية) والتي ليست لها طبيعة : فالأولى هي الأشياء التي توجد بذاتها، والثانية هي الأشياء التي توجد بغيرها. فالطبيعة هي علة الأشياء ومبدأ كونها وفسادها.

أما التمثلات الفلسفية الحديثة، فإنها تختلف حسب درجة تأثرها بالعلم. وبناء عليه يحسن بنا تحديد مفهوم الطبيعة علميا. إن الطبيعة في الاصطلاح العلمي مفهوم عام يشمل جميع أشكال المادة الجامدة وأشكال المادة العضوية الحية ويشمل في ذات الوقت القوانين المنظمة لهما. هكذا يتضح أن الإنسان – في عضويته – ينتسب إلى الطبيعة، وهنا تبرز الإشكالية الفلسفية لهذا الدرس : ما هي حدود العلاقة بين "الطبيعة الإنسانية" والطبيعة ؟ ما الذي يلعب الدور الأساسي في إنسانية الإنسان ؟ هل الطبيعي أم الثقافي ؟ كيف كان أصل الإنسان ؟ أو بتعبير آخر كيف كانت "حالة الطبيعة"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatima ezzhra karoum



عدد المساهمات: 5
نقاط: 9
تاريخ التسجيل: 06/10/2011
العمر: 17

مُساهمةموضوع: موضوع مختصر   الخميس أكتوبر 06, 2011 3:16 pm

الطبيعة بالمفهوم الواسع لها : هي العالم الطبيعي أو الكون الفيزيائي او عالم المادة و هو يسير أيضا بشكل عام إلى الحياة بعمومها . لا يتضمن المصطلح ما هو مصنع إنسانيا إانما يسير إلى ظواهر تحدث بشكل طبيعي في الكون . و هي في نفس الوقت تفارق فوق الطبيعي supernatural الذي يمثل الخارق و غير المفهوم و كل ما هو متعلق بما وراء الطبيعة او الميتافيزيقيا . يشمل المجال الطبيعي مجالات مختلفة من تحت الذري إلى المجرات و الفضاء الشاسع. study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم الطبيعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: -